جديد الفسحة

Loading...

السبت، 12 أبريل 2014

سر رشاقة الأثرياء


بسم الله الرحمان الرحيم

سر رشاقة الأثرياء

هل فكرت يوما، ما هو السر وراء رشاقة الأثرياء ونجمات هوليوود؟

أنا فكرت ولم أكن أعرف الإجابة حتى عثرت عليها في كتابين لخبيرة تغذية أميركية هي الدكتورة “جانا كلووار” Jana Klauer. الأول تحت عنوان “كيف ينحف الأغنياء” How the rich get thin والثاني يضم حمية يلتزم بها العديد من نجمات السينما العالمية ومشاهير حي المليونيرية “مانهاتن” في نيويورك، بعنوان “خطة تغذية خبيرة بارك أفينيو” PARK AVENUE’S PLAN.

حمية الأغنياء عبارة عن بروتين كثير ونشويات قليلة وكالسيوم عال ودهون الأوميغا 3 والكربوهيدرات المعقدة، ورياضة يومية وتمرينات لتقليل الضغط العصبي والتوتر.

والمفروض أنها تعيد إليك حيويتك ونشاطك، وتعطيك الوزن المثالي لأنها تعلمك كيف تتخلصين من عاداتك الغذائية السيئة والتنقل بين أنواع الحميات الغذائية الكثيرة بلا فائدة.

فالكثير من المشاكل الصحية مثل الكولسترول، وزيادة أو نقص الوزن، وضغط الدم العالي، ومرض السكري، كلها مشاكل ترتبط بالتغذية والنشاط البدني. وبإصلاح ذلك عن طريق حمية سليمة ونظام رياضي مناسب تحل كل المشاكل الصحية السابق ذكرها.

ومن هنا كانت أول خطوة هي عمل فحص صحي شامل.

وترشدك حميتها إلى كيفية إستخدام الأكلات الخفيفة الغنية بالبروتين، وموعد تناول أول وآخر وجبة. و تكشف لك أنواع الأغذية العالية الفائدة صحياً كالتوت البري والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، والسمك وكالسيوم الأغذية المصنوعة من الحليب.

وتنقسم هذه الحمية إلى 3 مراحل
الأولى: صارمة تهدف إلى منحك دفعة، ولهذا يجب أن تتقيدي بها بشكل دقيق وملتزم. فلمدة 3 أيام تأكلين طعاماً يضم نسبة عالية من البروتين في وجبات منخفضة السعرات الحرارية. وتشربين كمية كبيرة من المياه على مدار اليوم.

الثانية: تكون أقل صرامة، ويتكون غذاؤك من كمية كبيرة من البروتين مثل السمك والدواجن والبيض والألبان ومنتجاتها. ويتكون نظامك الغذائي اليومي من 3 وجبات و3 وجبات سريعة خفيفة snacks، مثل حمص بزيت الزيتون أو بعض المكسرات أو الجبن قليل الدسم أو فاكهة بشرط ألا تزيد على قطعتين في اليوم أو خضراوات أو لبن زبادي قليل الدسم و1200 ملغ من الكالسيوم. ثم تستمرين على هذا النظام حتى يصبح وزنك أزيد من الهدف الذي تسعين إليه بـ5 أرطال.

الثالثة: يمكنك أن تصبحي أقل تقيداً إدخلي أغذية جديدة إلى حميتك. ففي الأسبوع الأول من هذه المرحلة يمكنك تناول دجاج عضوي طازج مشوياً أو في الفرن.

وفي الثاني يمكنك إضافة الفاكهة، وفي الثالث أضيفي بعض الحبوب إلى حميتك مثل العدس واللوبيا والفاصوليا الجافة. وفي الرابع أضيفي البطاطس الحلوة والخضراوات إلى قطعة الدجاج المشوي، التي كنت تكتفين بتناولها. وإذا لاحظت أن وزنك عاد إلى الزيادة أوقفي فوراً نوع الطعام الذي تسبب في ذلك.

وإليك بعض النصائح لفقدان الوزن:
* إذا شعرت بالرغبة في تناول الحلوى أو أي طعام دسم، انتظري بعض الوقت ثم اشربي كوباً كاملاً من الماء، ثم تناولي أي قطعة من غذاء غني بالبروتين وستلاحظين أن شهيتك للحلو أو الدسم تبخرت.

* لا تحرمي نفسك من تناول الطعام في المطاعم، ولكن قبل ذهابك تناولي طعاماً خفيفاً سريعاً حتى لا تدخلي المطعم وأنت جائعة.

* ابتعدي عن سلة الخبز واطلبي الأطباق ذات الكمية المعتدلة من الطعام.

* ابدئي يومك بشرب كوب كبير من الماء، ثم مارسي الرياضة، التي تفضلينها لمدة ساعة.

* يجب أن يضم الإفطار طعاماً غنياً بالبروتين.

* كلي كمية قليلة من الطعام على الغداء، ووفري حصتك المسموح لك بها من الطعام الخفيف السريع لتناوله عندما تشعرين بالجوع بعد الظهر وقبل موعد وجبة العشاء.

* لا تلتزمي بأي حمية من دون استشارة طبيبك الخاص، وخصوصاً لو لاحظت مع نقصان الوزن سقوط شعرك، أو ظهور التجاعيد، فربما كنت بحاجة إلى تناول حبوب مكملة غذائياً.

إقرأ أيضا