جديد الفسحة

Loading...

الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

علاجات طبيعية وصحية لمعالجة الاكزيما



بسم الله الرحمان الرحيم

عشبة الطيور Chickeed : ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور)
على شكل مراهم لعلاج الاكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الاكزيما.
او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بانه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.

– نبات السرساباريلا Sarsaparilla ” الفشاغ الفشغ سميلاسين سكارشو” : والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لاحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالاخص الاكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات.

– نبات الاخدرية Evening Primrose : والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الاحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الاكزيما وكذلك الامراض الجلدية الاخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.

الهماميلس Witch Hazel : نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الاوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة “في الاوراق فقط” تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الاكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.



زيت نبات البلقاء Tea tree oil : يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الاكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية.

حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm : لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الاحزان ولقد كان الترنجان من الاعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير”اكسير الشباب” وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.
يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الالم والحكة التي تسبها الاكزيما.

نبات البابونج Chamomile : وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الازهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار اهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة الى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن اهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يوخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الاماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة.

جذور نبات الارقطيون Burdock : تستعمل جذور نبات الارقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم.ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق.

– الترمس: تسحق بذور الترمس سحقا ناعما جدا ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجا على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة مهمه ان يحضر المرهم طازجا. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.

– الفاصوليا الجافة: توخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماما ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحا ومساء ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال.

– اللوز الحلو : يستعمل زيت اللوز الحلو دهانا على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك 
حتى الشفاء باذن الله.



إقرأ أيضا